القائمة إغلاق

أنواع عمليات الليزك

أنواع عمليات الليزك
1389

هناك العديد من انواع عمليات الليزك  التي يمكن أن تكون المصطلحات المختلفة المستخدمة لوصف كل منها محيرة،  في هذه المقالة سنناقش الفرق بين كل منهم، وبعض الأسباب التي تجعل المرء مرشحًا بشكل أفضل لبعض منها عن الأخرى.

عمليات الليزك

جراحة العيون بالليزر عادة  يتم استخدامها في تصحيح حالات قصر النظر  وحالات بعد النظر (مد البصر)، الاستجماتيزم و قراءة مشاكل في الرؤية مثل طول النظر الشيخوخي، جميع التقنيات المستخدمة لتصحيح الحالات المذكورة أعلاه مختلفة ولكن يتم تحقيقها من خلال استخدام الليزر الذي يعيد تشكيل سطح القرنية ويضبط بؤرة العين، عند استشارتك الأولية لطبيب العيون، ستخضع لاختبارات تشخيصية مختلفة لتحديد مدى ملاءمة إجراء الليزر ونوع الإجراء الأنسب لك.

انواع عمليات الليزك

·        عملية LASIK

هذه واحدة من أكثر العمليات الجراحية أمانًا والأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم حيث يكون 90 ٪ من المرضى مناسبين لهذه الجراحة، و الإجراء يبدأ باستخدام مخدر يتم وضعه في العين لتخدير السطح، تتضمن الخطوة التالية إنشاء سديلة رقيقة مجهرية في سطح القرنية ثم إعادة تشكيل القرنية أسفلها لتغيير قوتها وتركيز الضوء بدقة، كل هذا غير مؤلم تمامًا ويستغرق أقل من 5 دقائق لكل عين.

تتمثل المزايا الرئيسية لليزك في أن كلاً من إجراء جراحة العيون بالليزر والتعافي غير مؤلم وأن معظم المرضى يحصلون على رؤية رائعة بعد بضع ساعات فقط مما يعني أن العودة السريعة إلى العمل واللعب ممكنة.

·        عملية العيون LASEK

هذا هو بديل لعملية الليزك وخيار أفضل للمرضى الذين لديهم قرنيات أرق، يرمز لجراحة  LASEK  إلى استئصال القرنية تحت الظهارة بمساعدة الليزر، إنها واحدة من مجموعة الإجراءات التي نطلق عليها اسم الاستئصال بالليزر السطحي المتقدم.

تتضمن كل هذه الإجراءات السطحية إعادة تشكيل القرنية دون تكوين سديلة، من أجل القيام بذلك، يتم تعطيل الطبقة السطحية للخلايا على القرنية (الظهارة) إما يدويًا أو بالليزر ويجب إعادة نموها، لهذا السبب ، على الرغم من أن الإجراء غير مؤلم، إلا أن فترة التعافي تكون مؤلمة لمدة 2-3 أيام وتكون الرؤية ضبابية في الأسبوع الأول، ويستغرق الأمر بضعة أسابيع للوصول إلى مستوى الرؤية 20/20 أو 6/6 أو أفضل، يتم وصف قطرات تخدير ومسكنات لتقليل أي إزعاج وألم

·        عملية  Presbymax

 يوسع هذا الإجراء عمق التركيز في العين غير المهيمنة عن طريق الضبط الدقيق لبصريات العين، يخلق نطاق التركيز الموسع هذا انتقالًا أكثر سلاسة بين الرؤية البعيدة والقريبة للحصول على نطاق تركيز كامل، يعالج بريسبيماكس قصر  النظر الشيخوخي، يمكن أيضًا تصحيح الحالات التالية في نفس الوقت: قصر النظر وطول  النظر (طول النظر) ،  والاستجماتيزم  (شكل العين غير المنتظم)، ليس كل المرضى مناسبين للحصول على هذا الإجراء الطبي  وسيتم تحديد أفضل علاج من خلال الفحص المتعمق والمناقشة مع طبيب العيون.

أنواع أخرى لعمليات الليزك

·        PRK

على عكس الليزك التقليدي، لا يتم إنشاء سديلة القرنية لإجراء عملية استئصال القرنية الانكسار الضوئي في PRK، بدلاً من ذلك، يستخدم الأطباء محلولًا لفك وإزالة طبقة رقيقة جدًا من الخلايا الموجودة في القرنية برفق، و يتم استخدام ليزر الإكسيمر لإعادة تشكيل طبقات القرنية المتبقية. يختلف الانتعاش لـ PRK أيضًا عن الليزك التقليدي، يعاني المرضى عادة من بعض الانزعاج مع إعادة نمو الخلايا، عادة ما يضع الأطباء ضمادة العدسات اللاصقة على العين بعد العملية وقد يطلبون من المريض ارتدائها لعدة أسابيع وهي تحمي الطبقة الرقيقة من الخلايا أثناء نموها من جديد.

على الرغم من أنه من الممكن إجراء PRK على أي مريض يتمتع بعيون سليمة، يتم اقتراحه بشكل أكثر شيوعًا لأولئك الذين لديهم قرنيات رقيقة أو الذين تعرضهم مهنتهم لخطر الضرب في الوجه والعينين.

·        عملية SMILE

SMILE هو أحدث إجراء جراحي للعين موجود في هذه اللحظة، إنها ذات كفاءة عالية وفعالة، دخلت SMILE في السيناريو الطبي الدولي في عام 2012 وتمت المصادقة عليها في النهاية في ذلك العام كإجراء جراحي بالليزر، العملية الجراحية لعملية SMILE ليست معقدة على الإطلاق. يستخدم الجراح شعاع ليزر واحد لغرض الجراحة، هذا على عكس عملية الليزك التقليدي، شيء آخر يجب ملاحظته هو أن سمايل لا تستخدم شعاع ليزر إكسيمر في الجراحة، ومع ذلك، فإن الاختلاف الأكثر أهمية هو أنه بدلاً من قطع فجوة في القرنية أو إنشاء بنية تشبه السديلة، يستخدم إجراء SMILE   ببساطة تقنية الشق لتقليل القرنية وتصحيح الرؤية عن طريق تبخير أنسجة القرنية غير المرغوب فيها.

تُستخدم أنواع عمليات الليزك المذكورة أعلاه على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، لكلًا منهم نصيبهم من الإيجابيات والسلبيات ولكن في السيناريو العام، فإن معدل نجاح جراحات العيون بالليزر مرتفع حقًا، ومع ذلك، من المهم أن تختار جراح العيون بعناية الذي سيقوم بالفحص الشامل لحالة العين وتحديد نوع الإجراء المناسب.

بالتعاون مع مستشفيات مغربي للعيون

مقالات ذات صلة